أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّاديّ الدّمريّ

  • الاسم : أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم
  • اللّقب : البرّاديّ الدّمريّ
  • سنة الولادة (هجري) : 720
  • سنة الولادة (ميلادي) : 1320
  • سنة الوفاة (هجري) : 810
  • سنة الوفاة (ميلادي) : 8

معطيات بيوغرافيّة

أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّاديّ الدّمريّ: كان حيّا حوالي 810 هـ/1407 م (ق 8 هـ/ 14 م) بجبل دمّر من الجنوب التّونسيّ، أي بمنطقة جبل الحواية حاليّا. درس في مسقط رأسه، ثمّ انتقل إلى جزيرة جربة حيث تلقَّى العلم على يد علمائها أمثال: يعيش بن موسى الزّواغيّ الجربيّ المدرّس بمدرسة وادي الزّبيب بحومة جعبيرة. ولكنّه سافر من بعد ذلك إلى منطقة يفرن بجبل نفوسة بليبيا وهناك تتلمذ على يد شيخه أبي ساكن عامر بن عليّ الشمّاخيّ (توفّي 792 هـ/ 1390 م) إلى أن أصبح شيخا جليلا وعالما مرموقا. وما إنْ أتمّ تعليمه حتّى عاد من جديد إلى دمَّر ومنها إلى جزيرة جربة، فأخذ ينشر العلم بها وفيها تولَّى رئاسة حلقة العزّابة. ترك مؤلّفات عديدة لا يزال الكثير منها مخطوطا يحتاج التّحقيق فضلا عن مزيد تدقيق ما نُشر منها على عجل ودون عناية بمقارنة نسخه الأصول. ولعلّ من أهمّها نذكر: - البحث الصّادق والاستكشاف عن حقائق وأسرار معاني كتاب العدل والإنصاف لأبي يعقوب الورجلانيّ. وهو مخطوط في أصول الفقه. (توجد نسخة من جزئه الأوّل في مكتبة جامع الباسي، رقم: EAP0993-1-238، وتوجد نسخة منه بالمكتبة البارونيّة بجربة، رقم 65/ 74). - الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات (مخطوط) في السّير، وتوجد نسخة حجريّة منه. - جواب لبعض أهل الخلاف (مخطوط). - رسالة الحقائق (مخطوط) في العقيدة، وتوجد نسخة حجريّة منه. - رسالة في كيفيّة إنفاق أوقاف المساجد (مخطوط).

أهمّ المؤلّفات


معطيات بيبلوغرافيّة وقتيّة

- العدّالي (سالم)، البرّادي: حياته وآثاره، رسالة دكتوراه الحلقة الثّالثة، إشراف: علي الشّابي، جامعة الزّيتونة للشّريعة وأصول الدّين، تونس، 1982. - محفوظ (محمّد)، تراجم المؤلّفين التّونسيّين، طبعة 1، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1994. [ج 1، ص ص 80، 83]. - ابن موسى بابا عمّي (محمّد)، بحاز (إبراهيم بن بكير)، باجو (مصطفى بن صالح)، شريفيّ (مصطفى بن محمّد)، معجم أعلام الإباضيّة، مراجعة: محمّد صالح ناصر، طبعة 2، بيروت، دار الغرب الإسلاميّ، 2000. [ج 2، ص 340].
- Love (Paul): «The Sālim Bin Yaʿqūb Ibāḍī Manuscript Library in Jerba,Tunisia: A Preliminary Survey and Inventory», Journal of Islamic Manuscripts, N°8, 2017.

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :