هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة وزهادهم ونساكهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم

عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي
 -  بعد1061
تقديم النّص

حُقّق كتاب "رياض النفوس" مرّتين: اقتصر التحقيق في المرّة الأولى على نشر الجزء الأوّل بعناية حسين مؤنس، وذلك سنة 1951 بالقاهرة (قام حسن حسني عبد الوهاب بمراجعة عمل المحقِّق ووضع تقديم له). أمّا التحقيق الثاني، فقد قام به الباحث التونسي بشير البكّوش سنة 1983، وشمل الجزأين الواصلين إلينا من الكتاب (يرجّح أهل التحقيق وجود جزء ثالث أو حتّى رابع من الكتاب المذكور). ولا يستبعد محقّقا "رياض النفوس" (مؤنس والبكّوش) أن تكون نسخة الكتاب المتداولة اليوم بين الدارسين مختصرا له صنعه يحي بن إبراهيم بن عليّ سنة 598 / 1201، أي بعد أكثر من قرن من وفاة المالكي.

حوى الجزء الأوّل من الكتاب 164 ترجمة (مداها الزمني من فتح إفريقيّة إلى نهاية الطبقة الخامسة من علماء إفريقيّة حوالي سنة 290 / 902)، بينما تضمّن الجزء الثاني منه 106 ترجمة. وتقسيم الكتاب إلى جزأين هو من عمل المالكي نفسه. ونبّه حسن حسني عبد الوهّاب، عند تقديمه للجزء الأوّل من الكتاب (تحقيق حسين مؤنس) إلى أنّ فيه غرضين مهمّين أهمل كتّاب التراجم والطبقات التوقّف عندهما، أحدهما "أخبار مقاومة أهل السُنّة بالقيروان للدعوة الشيعيّة التي حاول عبيد اللّه المهدي، وخلفاؤه من بعده، فرضها جبرا على سكّان البلاد". أمّا الغرض الآخر، فمداره على "أخبار المُرابِطة في المعاقل والحصون التي أنشأها عرب إفريقيّة على شاطئ البحر المتوسّط، اتقاء مهاجمة الروم للسواحل المغربيّة، مع بيان حياة المرابطين في غضون القرنين الثاني والثالث للهجرة".

نجد في الجزء الأوّل تصديرا لمحمّد العروسي المطوي وفصلا في فضل إفريقيّة والمنستير وآخر في فضل القيروان ثمّ بسطة عن غزو إفريقيّة واختطاط القيروان ومختلف الولاة الذين تداولوا عليها من معاوية بن حديج إلى حسّان بن النّعمان. وفي أبواب التّراجم بدأ المالكي بذكر من دخل إفريقيّة من أصحاب النّبيّ (29 ترجمة)، ثمّ انتقل إلى ترجمة الطبقة الأولى من علماء القيروان الذين دخلوا إفريقيّة (37 ترجمة)، ثمّ ترجم للطبقة الثانية من فقهاء مدينة القيروان وغيرها من البلدان ومحدّثيهم وعبّادهم ونسّاكهم (19 ترجمة)، ثمّ الطبقة الثالثة من فقهاء مدينة القيروان وما يليها من البلدان ومحدّثيهم (40 ترجمة)، ثمّ الطبقة الرّابعة من فقهاء مدينة القيروان وعبّادها وما يليها من بلدان إفريقيّة ومحدّثيهم (21 ترجمة)، لينتهي بالطبقة الخامسة من علماء القيروان وعبّادها وما يتّصل بها من مدنها ومراسيها. يبلغ عدد صفحات الجزء الثاني من الكتاب 619، وخُصّص لتراجم علماء القيروان وإفريقيّة وزهّادهم ونسّاكهم وعددها 106، إلى جانب التراجم العارضة الثلاثة، والفهارس العامّة التّسعة.

وقد قسّم المالكي الجزء الأوّل من كتابه إلى 5 طبقات يشترك أصحاب كلّ طبقة منها في الجيل أو السنّ بدءا من الطبقة الأولى التي توفّي أصحابها بين سنة 100 و138هـ، فالطبقة الثانية للمتوفّين منهم في الرّبع الأوّل من النصف الثاني للهجرة، فالطبقة الثالثة للذين توفّوا في الرّبع الأخير من هذا القرن، فالطبقة الرّابعة للمتوفّين خلال النصف الأوّل من القرن الثالث للهجرة، ثمّ الطبقة الخامسة للمتوفّين في النصف الثاني منه. ولا يمثل هذا التقسيم الزمني حاجزا قاطعا بين طبقة وأخرى لأنّنا كثيرا ما نجد تداخلا بين التراجم فيها. قسّم المالكي كلّ طبقة إلى عدّة أصناف مثل التابعين العشرة ومن هم سواهم، ومن دخل منهم إفريقيّة والقيروان ورجع إلى بلده... والمتعبّدين والمتزهّدين والنّساك والفقهاء منهم...

أمّا الجزء الثاني فتابع فيه ما بدأه في آخر الجزء الأوّل فترجم لعلماء إفريقيّة والقيروان حسب سنين وفيات المُترجم لهم في 67 طبقة انطلاقا من 289هـ وصولا إلى 356هـ.

وعوّل المالكي، في تصنيف كتابه، على عديد المصادر المكتوبة مثل: طبقات أبي العرب وطبقات الخشني وموطّأ مالك (ت 179 / 795) وجامع ابن وهب (ت 196 / 813) ومدوّنة سحنون بن سعيد (ت 240 / 854). وفضلا عن ذلك، اعتمد المؤلّف على روايات شفويّة أخذها عن شيوخه ومعاصريه.

لقد حظي "رياض النفوس"، منذ وقت مبكّر، بقبول حسَن من المؤّرخين وكُتّاب التراجم والطبقات، إذ نقلوا منه عديد الترجمات والأخبار الواردة في مظانّه، مثل أبي بكر الطرطوشي (ت 525 / 1130) والقاضي عياض اليحصبي (ت 544 / 1149) وابن حجر العسقلاني (ت 853 / 1449).

تعديل الجذاذة
شواهد

"وكان في موضع القيروان حصن لطيف للرّوم يسمّى "قمّونيّة"، وكان فيه كنيسة وفيها السّاريتان الحمروان اللّتان هما اليوم في المسجد الجامع، كانت عليهما حنيتان مبنيتان أقامتا إلى أيّام زيادة الله بن الأغلب، فهدمهما زيادة الله وحملهما إلى المسجد الجامع، فجعلهما في المكان الذي هما فيه اليوم". المالكي، رياض النّفوس، ج. 1، ص. 32.

(ص. 32)

"وذكر سُليمان، أنّ أسد بن الفرات سأل مالكا يوما عن مسألة، فأجابه فيها، فزاد أسد في السّؤال، فأجابه، فزاد أسد في السُّؤال، فأجابه، ثمّ زاد، فقال له مالك: "حسبك يا مغربي! إن أحببت الرّأي فعليك بالعراق" المالكي، رياض النّفوس"، ج. 1، ص. 256.

(ص. 256)

"أبو عمرو هاشم بن مسرور صاحب الفرن، كان مشهورا بالخير كثير الصّدقة يتصدّق في السّنة بالمال العظيم ويفكّ السّبايا كسبْي تونس وغير ذلك ويزوّدهم من ماله". المالكي، رياض النفوس، ج. 2، ص. 144.

(ص. 144)
مخطوطات
صور ذات صلة
صورة الغلاف لكتاب عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Page de couverture du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Mūḥmmd Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Cover page of the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Mūḥmmd Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
صفحة العنوان لكتاب عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Page de titre du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Mūḥmmd Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Title page of the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Mūḥmmd Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
صورة لمخطوطة عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، مأخوذة من كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Photo du manuscrit extraite du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Manuscript page from the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
صورة لمخطوطة عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، مأخوذة من كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Photo du manuscrit extraite du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Manuscript page from the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
صورة لمخطوطة عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، مأخوذة من كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Photo du manuscrit extraite du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Manuscript page from the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
صورة لمخطوطة عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، مأخوذة من كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Photo du manuscrit extraite du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Manuscript page from the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
صورة لمخطوطة عبد الله أبو بكر بن محمد المالكي، مأخوذة من كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقيّة، دار الغرب الإسلامي، 1994
Photo du manuscrit extraite du livre dʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Ed Dar Al Gharn Al-Islami, 1994
Manuscript page from the book of ʿbd Al-llh 'bū bkr Al-Mālkī, Rwāḍ al-nfūs fī ṭbqāẗ ʿlmā' al-kyrwān wa 'frīqīẗ, Dar Al Gharn Al-Islami edition, 1994
معطيات بيبليوغرافيّة

ـ المالكي، رياض النفوس (الجزء الأوّل)، تحقيق: حسين مؤنس، تقديم: حسن حسني عبد الوهّاب، الطبعة الأولى، مكتبة النهضة المصريّة بالقاهرة، 1951.
رجع المحقّق إلى مخطوطين: أحدهما مخطوط باريس (يتضمّن الجزأين من الكتاب)، موجود بالمكتبة الوطنيّة في باريس تحت عدد 2153 عربي، عدد أوراقه 108، ويعود تاريخ نسخه إلى سنة 729 / 1329. أمّا المخطوط الآخر، فهو مخطوط القاهرة (يتضمّن الجزء الثاني فقط من الكتاب) محفوظ في دار الكتب المصريّة، عدد أوراقه 234 ورقة. وتمّ الفراغ من نسخه سنة 654 / 1256.
ـ المالكي، رياض النفوس (جزآن)، تحقيق: بشير البكّوش، تصدير: محمّد العروسي المطوي، الطبعة الثانية، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1983 (الطبعة الأولى: 1983).
عاد المحقّق في عمله إلى المخطوطين المذكورين أعلاه، فضلا عن نظره في مختصر للكتاب يوجد عنه مخطوطان، أحدهما موجود في المتحف البريطاني (تحت عدد: OR 841). أمّا المخطوط الآخر، فهو محفوظ في مكتبة عارف حكمت في المدينة بالسعوديّة.
Hentati (Nejmeddine), article « Al-Maliki », in : Encyclopedia of Islam, 3rd edition, 2017, pp : 152 – 154-

ـ

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :