None
(Kitāb al-Ǧawāhir al-muntaqāt)
None
(Kitāb al-Ǧawāhir al-muntaqāt)
المصحف الأرجوانيّ الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات
«وأهل الحلقة صنفان: آمرٌ ومأمور. فالآمرُ إثنان شيخ الحلقة والعريف. والعريف صنفان: منفرد وغير منفرد. فالمنفرد إثنان: عريف أوقاتِ الختمات والنّوم، وعريف الطّعام. وغير المنفرد العرفاء من حملة القرآن، منهم من يكتب عليه طلبة القرآن ألواحهم ويصحّحونها عليه ويحفظونها. وعريفٌ على أوقات الدّراسة يكون واحدا ويكون أكثر، إنّما هو على قدر الاحتياج إليه. والمأمور ثلاثة، طلبة القرآن وطلبة فنون العلم والأدب والعاجزون ولجميعهم أوقات يختصّ بها، منها الشّيخ يتعلّق به الجلوس لطلبة فنون العلم في وقت معلوم ليأخذوا عنه، ومنها الجلوس بإثر الختمة للجواب عن الأسئلة في أيّ فنّ كان، ليذكر تلاميذه فيما حصلوا قبل ذلك ويستفيد من حضر».
(ص. 12)«ذكر ما وقفت عليه وسمعت به من تأليف أصحابنا من ذلك تأليف أهل المشرق كتاب الرّبيع بن حبيب المعروف بالمسند، وحفظ أبي صفرة عبد الملك بن صفرة وهو المعروف عندنا بكتاب ضمام وكتاب أبي سفيان محبوب بن الرّحيل [..] وكتاب الجامع، وقفت عليه في سفريْن [..] وكتاب التّخصيص لأبي بكر الأزكوريّ، سفر [..] وجامع الشّيخ أبي الحسن يذكرون أنّه وصل المغرب، ولم أره ولم أرَ من رآه».
- البرّاديّ (أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم)، الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات، (مخطوط)، نسخة المكتبة البارونيّة بجربة تحت رقم 32/ 73 والتي نسخت حوالي 1091 هـ/ 1680 م. مقاس المخطوط بالمكتبة البارونيّة: 21 × 15، وعدد صفحاته: 241 ص.
- البرّاديّ (أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم)، الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات، (طبعة حجريّة)، مكتبة البارونيّ، القاهرة، 1302 هـ.
- الجعبيريّ (فرحات)، نظام العزّابة عند الإباضيّة الوهبيّة في جربة، طبعة 1، تونس، منشورات المعهد القوميّ للآثار والفنون، المطبعة العصريّة، 1975.
- عبد الجليل (محمّد)، «خلافة عثمان وعلي من كتاب الكشف والبيان تأليف: أبي سعيد محمّد بن سعيد الأزدي القلهاني»، حوليّات الجامعة التّونسيّة، (تونس)، العدد 11، سنة 1974.
- الجنحاني (الحبيب)، «طبقات المشايخ لأبي العبّاس»، حوليّات الجامعة التّونسيّة، (تونس)، العدد 15، سنة 1977.
- الدّرجيني (أبو العباس أحمد بن سعيد)، كتاب طبقات المشائخ بالمغرب، طبعة 1، الجزائر، تحقيق إبراهيم طلاي، مطبعة البعث، 1984.
معطيات كوديكولوجيّة:
عددنا من الجواهر المنتقاة أزيد من 21 مخطوطا موزّعة بين مكتبات جزيرة جربة العائليّة ومكتبات وادي ميزاب ودار الكتب الوطنيّة التّونسيّة والمصريّة وجامعة نابولي الشرقيّة بإيطاليا.
وأقدم النّسخ على الإطلاق نسخة المكتبة البارونيّة بجربة تحت رقم 32/ 73 والتي نُسخت حوالي 1091 هـ/ 1680 م. مقاس المخطوط بالمكتبة البارونيّة: 21 × 15. وعدد صفحاته: 241 ص.
كما وجدنا نسخا أخرى بمكتبة الشّيخ سالم بن يعقوب بجربة، أهمّها نسخة رقمها: ق 43 وأخرى بدار الكتب الوطنيّة التّونسيّة تحت رقم: A-MSS-024493 من المرجّح أن تعود إلى القرن التّاسع عشر.
وقد وُجدت نسخة من الجواهر مخطوطة عُثر عليها بجامعة نابولي الشرقيّة بإيطاليا ويعود تاريخ نسخها إلى سنة 1188 هـ/ 1774 م.
ويُوجد المخطوط على نسخة مايكرو فيلم بدار الكتب الوطنيّة بالقاهرة تحت رقم ح: 8456 ويعود تاريخ نسخه إلى 1132 هـ/ 1720 م.
طبع الكتاب طبعة حجريّة سنة 1302 هـ/ 1884 م بمكتبة الباروني بمصر، دون تحقيق ولا تخريج. وهي طبعة غير علميّة، لذا دعا محمّد بن عبد الجليل إلى «إعادة طبع هذا الكتاب وأمثاله من المؤلّفات التي تروي نشأة الخوارج وتاريخهم».
- Lewicki (Tadeusz): «Al ibāḍiya», Encyclopédie de l’islam, Nouvelle édition, Paris, Leyde, 1995. tome 3, pp 669, 682
- Love (Paul M.): Ibadi Muslims of North Africa Manuscripts, Mobilization, and the Making of a Written Tradition, Cambridge University Press, Cambridge, 2018. pp 188-190