هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات

أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّاديّ الدّمريّ
ح.720 / 1320  -  ح.810 / 1407

أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم البرّاديّ الدّمريّ: كان حيّا حوالي 810 هـ/1407 م (ق 8 هـ/ 14 م) بجبل دمّر من الجنوب التّونسيّ، أي بمنطقة جبل الحواية حاليّا. درس في مسقط رأسه، ثمّ انتقل إلى جزيرة جربة حيث تلقَّى العلم على يد علمائها أمثال: يعيش بن موسى الزّواغيّ الجربيّ المدرّس بمدرسة وادي الزّبيب بحومة جعبيرة. ولكنّه سافر من بعد ذلك إلى منطقة يفرن بجبل نفوسة بليبيا وهناك تتلمذ على يد شيخه أبي ساكن عامر بن عليّ الشمّاخيّ (توفّي 792 هـ/ 1390 م) إلى أن أصبح شيخا جليلا وعالما مرموقا. وما إنْ أتمّ تعليمه حتّى عاد من جديد إلى دمَّر ومنها إلى جزيرة جربة، فأخذ ينشر العلم بها وفيها تولَّى رئاسة حلقة العزّابة. ترك مؤلّفات عديدة لا يزال الكثير منها مخطوطا يحتاج التّحقيق فضلا عن مزيد تدقيق ما نُشر منها على عجل ودون عناية بمقارنة نسخه الأصول. ولعلّ من أهمّها نذكر: - البحث الصّادق والاستكشاف عن حقائق وأسرار معاني كتاب العدل والإنصاف لأبي يعقوب الورجلانيّ. وهو مخطوط في أصول الفقه. (توجد نسخة من جزئه الأوّل في مكتبة جامع الباسي، رقم: EAP0993-1-238، وتوجد نسخة منه بالمكتبة البارونيّة بجربة، رقم 65/ 74). - الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات (مخطوط) في السّير، وتوجد نسخة حجريّة منه. - جواب لبعض أهل الخلاف (مخطوط). - رسالة الحقائق (مخطوط) في العقيدة، وتوجد نسخة حجريّة منه. - رسالة في كيفيّة إنفاق أوقاف المساجد (مخطوط).


من مؤلّفاته

المصحف الأرجوانيّ الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات


تقديم النّص
الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات ، كتاب في سير أعلام الإباضيّة . ذكر فيه البرّادي الطّبقة الأولى التي أغفلها الدّرجينيّ (عاش خلال النّصف الأوّل والنّصف الثّاني من ق 7هـ/ 13 م) في كتابه الطّبقات . وتعود أهميّة كتاب الجواهر للبرّادي إلى احتفائه بحلقة العزّابة ونظامها، وإلى محاولته إحصاء كتب الإباضيّة . كما أورد البرّادي في متن كتابه رسالتيْن هما رسالة عبد الله بن إباض التي أرسلها إلى عبد الملك بن مروان، ورسالة إلى الإمام محمّد بن أفلح في مسألة خلق القرآن. والطّريف في الكتاب أيضا أنّه عرض لأحداث الفتنة الكبرى من وجهة نظر جديدة، بعد أن أغفل الشمّاخي في كتابه «الطّبقات» ذكر علماء الطّبقة الأولى، فأراد أن يكون كتابه مستدركا على ما جاء في كتاب الطّبقات قبله، مُحاولا أن يتمّم نقصه وأن يسدّ ثلمة سابقه، وأن يجهر بموقفه من الفتنة وأحداثها. وإلى جانب هذا عالج الكتاب مسائل كلاميّة مختلفة كمسألة خلق القرآن والإمامة، وعرض لمختلف الفرق الإسلاميّة كالمعتزلة والقدريّة والصفريّة واليزيديّة و"الرّافضة" وبيّن مواقفهم من عثمان ومن أحداث الفتنة. فضلا عن كون مؤلِّفه قد بسط فيه ما كان يعتمل من نقاشات فقهيّة حول صلاة الجمعة وصلاة الخوف والاستسقاء، مُشيرا أيضا إلى ما عرفته أوضاع المسلمين في خلافة عثمان من غلاء معاش واحتكار وفقر وبؤس. وقد ختم كتابه برسالة في فضل الموت وعذاب القبر وأحواله. ولهذا كلّه يُعدّ الكتاب بحقّ إضافة للتّأليف السّيريّ، فيه انتقاء للنّصوص وتسليط الضّوء على الأحداث وحشد حجج من مأثور القرآن الكريم والحديث النبويّ فضلا عن الأشعار والحكم والأمثال، ناقلا عن الإباضيّة وغيرهم.
تعديل الجذاذة
شواهد
ذكر البرّاديّ في الجواهر المنتقاة وصفا دقيقا لهيكل المدرسة الإباضيّة وطرق تنظيمها وإدارتها. يقول:

«وأهل الحلقة صنفان: آمرٌ ومأمور. فالآمرُ إثنان شيخ الحلقة والعريف. والعريف صنفان: منفرد وغير منفرد. فالمنفرد إثنان: عريف أوقاتِ الختمات والنّوم، وعريف الطّعام. وغير المنفرد العرفاء من حملة القرآن، منهم من يكتب عليه طلبة القرآن ألواحهم ويصحّحونها عليه ويحفظونها. وعريفٌ على أوقات الدّراسة يكون واحدا ويكون أكثر، إنّما هو على قدر الاحتياج إليه. والمأمور ثلاثة، طلبة القرآن وطلبة فنون العلم والأدب والعاجزون ولجميعهم أوقات يختصّ بها، منها الشّيخ يتعلّق به الجلوس لطلبة فنون العلم في وقت معلوم ليأخذوا عنه، ومنها الجلوس بإثر الختمة للجواب عن الأسئلة في أيّ فنّ كان، ليذكر تلاميذه فيما حصلوا قبل ذلك ويستفيد من حضر».

(ص. 12)
جاء في فصل ذكر بعض الكتب الإباضيّة:

«ذكر ما وقفت عليه وسمعت به من تأليف أصحابنا من ذلك تأليف أهل المشرق كتاب الرّبيع بن حبيب المعروف بالمسند، وحفظ أبي صفرة عبد الملك بن صفرة وهو المعروف عندنا بكتاب ضمام وكتاب أبي سفيان محبوب بن الرّحيل [..] وكتاب الجامع، وقفت عليه في سفريْن [..] وكتاب التّخصيص لأبي بكر الأزكوريّ، سفر [..] وجامع الشّيخ أبي الحسن يذكرون أنّه وصل المغرب، ولم أره ولم أرَ من رآه».

مخطوطات
صور ذات صلة
معطيات بيبليوغرافيّة

- البرّاديّ (أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم)، الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات، (مخطوط)، نسخة المكتبة البارونيّة بجربة تحت رقم 32/ 73 والتي نسخت حوالي 1091 هـ/ 1680 م. مقاس المخطوط بالمكتبة البارونيّة: 21 × 15، وعدد صفحاته: 241 ص.
- البرّاديّ (أبو الفضل أبو القاسم بن إبراهيم)، الجواهر المنتقاة في إتمام ما أخلّ به كتاب الطّبقات، (طبعة حجريّة)، مكتبة البارونيّ، القاهرة، 1302 هـ.
- الجعبيريّ (فرحات)، نظام العزّابة عند الإباضيّة الوهبيّة في جربة، طبعة 1، تونس، منشورات المعهد القوميّ للآثار والفنون، المطبعة العصريّة، 1975.
- عبد الجليل (محمّد)، «خلافة عثمان وعلي من كتاب الكشف والبيان تأليف: أبي سعيد محمّد بن سعيد الأزدي القلهاني»، حوليّات الجامعة التّونسيّة، (تونس)، العدد 11، سنة 1974.
- الجنحاني (الحبيب)، «طبقات المشايخ لأبي العبّاس»، حوليّات الجامعة التّونسيّة، (تونس)، العدد 15، سنة 1977.
- الدّرجيني (أبو العباس أحمد بن سعيد)، كتاب طبقات المشائخ بالمغرب، طبعة 1، الجزائر، تحقيق إبراهيم طلاي، مطبعة البعث، 1984.

معطيات كوديكولوجيّة:
عددنا من الجواهر المنتقاة أزيد من 21 مخطوطا موزّعة بين مكتبات جزيرة جربة العائليّة ومكتبات وادي ميزاب ودار الكتب الوطنيّة التّونسيّة والمصريّة وجامعة نابولي الشرقيّة بإيطاليا.
وأقدم النّسخ على الإطلاق نسخة المكتبة البارونيّة بجربة تحت رقم 32/ 73 والتي نُسخت حوالي 1091 هـ/ 1680 م. مقاس المخطوط بالمكتبة البارونيّة: 21 × 15. وعدد صفحاته: 241 ص.
كما وجدنا نسخا أخرى بمكتبة الشّيخ سالم بن يعقوب بجربة، أهمّها نسخة رقمها: ق 43 وأخرى بدار الكتب الوطنيّة التّونسيّة تحت رقم: A-MSS-024493 من المرجّح أن تعود إلى القرن التّاسع عشر.
وقد وُجدت نسخة من الجواهر مخطوطة عُثر عليها بجامعة نابولي الشرقيّة بإيطاليا ويعود تاريخ نسخها إلى سنة 1188 هـ/ 1774 م.
ويُوجد المخطوط على نسخة مايكرو فيلم بدار الكتب الوطنيّة بالقاهرة تحت رقم ح: 8456 ويعود تاريخ نسخه إلى 1132 هـ/ 1720 م.
طبع الكتاب طبعة حجريّة سنة 1302 هـ/ 1884 م بمكتبة الباروني بمصر، دون تحقيق ولا تخريج. وهي طبعة غير علميّة، لذا دعا محمّد بن عبد الجليل إلى «إعادة طبع هذا الكتاب وأمثاله من المؤلّفات التي تروي نشأة الخوارج وتاريخهم».

- Lewicki (Tadeusz): «Al ibāḍiya», Encyclopédie de l’islam, Nouvelle édition, Paris, Leyde, 1995. tome 3, pp 669, 682
- Love (Paul M.): Ibadi Muslims of North Africa Manuscripts, Mobilization, and the Making of a Written Tradition, Cambridge University Press, Cambridge, 2018. pp 188-190

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :