هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

الواثق باللّه الحفصي

محمّد الحبيب
1902  -  1980

مثقّف زيتونيّ، من الجيل الثاني لروّاد المسرح التونسيّ. اشتغل في المحاماة. وعُرِف بنشاط ثقافيّ ووطنِيّ تجلّى، من ناحية، في نشره مقالات في أهم الصحف والمجلاّت التونسيّة شأن "لسان الشّعب" و "النّهضة"، و في الإشراف على أخرى شأن مجلّة "البدر" النّاطقة باسم الزّيتونة. وانخرط، من ناحية أخرى، في الحياة السياسيّة من خلال حضوره الاجتماع التّاسيسي للحزب الحرّ الدّستوري ونُصرًته للجنة التنفيذية التابِعة له. كان مَعْنِيًّا بِالثقافة ومجالاتها؛ إلا أنّ المسرح احتلّ فيها موقعًا أثيرًا وأصبح أحد الفاعلين فيه. ولعلّ الحدث الأهم الذي كان وراء عِشق محمد الحبيب لهذا الفن وسعيِه إلى التمكّن من أسراره والإسهام في تأثيله في البلاد التونسيّة هو التقاؤه بالمسرحِيّ المصريّ جورج أبيض (1880-1959) تلميذ المخرج الفرنسيّ سيلفان ( ) وملازمته له عند زيارته تونس سنة 1921 وتكليفه بالإشرف الفنّي على جمعيّة "التمثيل العربيّ" سنة 1922. فلقد تتلمذ محمد الحبيب عليه واستوعب عددًا من أسرار هذا الفنّ. ولم ينقطع عن هذا الفن تأليفًا(طارق بن زياد؛ جيل اليوم) وإخراجًا (الواشق بالله الحفصي)وبعثًا للفرق أوتسييرها (فرقة "السعادة" ؛ "الكوكب التمثيلي"، الاتحاد المسرحيّ، مثلا)وتأطيرًا لرجالاته(درّس في مدرسة التمثيل العربي) وتأريخًا لممارسته في تونس(سوانح عن المسرح).


من مؤلّفاته

الواثق باللّه الحفصي


تقديم النّص
تندرج مسرحيّة "الواثق بالله الحفصي" ضمن ما يُعبّر عنه بـِ"المسرح التاريخيّ". ولقد اختار محمد الحبيب شخصيّة من الشخصيّات التاريخيّة التونسيّة سعيًا منه إلى تنزيل هذا الفنّ في بعد تونسيّ صريح. وفي اختياره لـِ"الواثق بالله الحفصيّ" ما يشي بسعي منه إلى تعريف التونسيّين بصفحات من تاريخهم وبمعالجة، في الآن نفسه، قضايا سياسيّة تتعلّق بالحكم ومشروعيّته وبِمظاهر العنف التي تتخلّله إضافة إلى طبيعة الصلة بين الحاكم والمحكوم. اعتمد المؤلّفُ شيئا من التحليل لسلوك البشر وبيان اختلافهم بين الثبات على المبدأ والخيانة والغدر. تكاد تُغطّي فصول المسرحيّة الأربعة أهمَّ المحطّات التي عرِفها حُكم "الواثق بالله الحفصي" الممتَدّ من ماي 1277 م إلى أوت 1279 (أقلّ من ثلاث سنوات). ورغم ما حصل عليه "الواثق بالله" من تعاطف من قِبل قِسم كبير من الرّعيّة نتيجة قرارات اتخذها في صالح الفقراء منهم، خاصّة، (إلغاء الغرامات و بعض الضرائب إضافة إلى ترميم جامع الزيتونة) فإنّ عمّه "إبراهيم" سعى إلى إجباره على التخلّي عن السلطة لصالحه منذ يوم مبايعته. وهو ما أدّى إلى مواجهات بينهما، آل فيها الأمر إلى افتكاك العمّ السلطة وإلى اغتيال الواثق وأبنائه الثلاثة بأمر من الحاكم الجديد. اجتهد محمد الحبيب في بناء شخصيّاته بناءً مُقنِعًا دون إخفاء تعاطفه مع البطل. ولقد غلب على لغة الحوار الأسلوب الأدبِيّ تضمينًا لأمثال ولأبيات شعر ونظْمًا أحيانًا على منوالها. أخرج محمد الحبيب هذه المسرحيّة فوجدت عند الجمهور قبولاً حسَنًا يَدُلُّ على تناغُمه مع ذوق معاصريه. أعدّت المسرحيّة للتلفيزيون في شكل مُسلسل، كتب السيناريو عمر خلفة وأخرجه حمادي عرافة، سنة 1983.
تعديل الجذاذة
شواهد

الواثق:
أيَجبن خليفة المستنصر، تلقاء التهويل؟ المنايا ولا الدّنايا. أفي ربيع عزّي تندلع عليّ نار خبثك وفي قصري تسنّ لسانك ضدّي؟ إليك عنّي إليك عنّي.
لا ترُم منّي خضوعًا فأنـا
حافِظٌ قدري على رغم الزمــن
عرشي الغالي فلا أتركه
لا ولو أُدرجت في طيّ الكفن
إنْ يَكُن أصل شقائـي وطني
فَدمي يجري فدى ذلك الوطـن
(يخرُج الواثِق)
إبراهيم:
أيكيـدني ويسرح ولد آمِنًا
والغم خلفي والهموم أمامي؟
وأنا الذي حار الزمان بكيدِه
وببطشه، والدهر من خُدّامي؟
فلئن يحلق فوق أكتاف الهوا
فالغدر قوسي والدّهاء الرّامي
ولئن تكن جند الأبالس حوله
فلأضــرِبنّ رقـابها بمرامـــي
( يفكِّر قليلا)
[...] أمَا مِنْ ذِئب طاوي الحشا في هذا القصر فأحرّشه ضدّ ها الحمْل؟ بلى بلى ، [...] أبو عمران موسى هو الذي يصلح [...]
(يدعو تابِعه)
نهاية الفصل الأوّل، روّاد التّأليف المسرحِيّ في تونس، ص: 102-103.

مخطوطات
صور ذات صلة
معطيات بيبليوغرافيّة

[نور الدين بن محمود؟]،هل تريد أن تعرف الاستاذ محمد الحبيب، مجلّة " الثريّا" ، ديسمبر، 1945: 8.
محمد السقانجي وعز الدين المدني، رواد التأليف المسرحي في تونس، سلسلة الرصيد المسرحيّ التونسيّ، وزارة الثقافة، ص: 73 - 156.
"المسرح" ، مجلّة جمعيّة قدماء مدرسة التمثيل العربيّ

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :