هذه المعطيات وقتيّة في انتظار المصادقة عليها !

جولة بين حانات البحر المتوسّط

علي الدّوعاجي
1909  -  1949

ولد بتونس العاصمة وتوفّي بها،لم يتجاوز التعليم الابتدائيّ، تثقّف بالمطالعة ومجالسة أدباء عصره من جماعة "تحت السّور".عمل بمكتب مجلة " العالم الأدبي "في البداية ثم انكب على الكتابة والرسم.هو"متحف فنّي" ألّف"جولة في حانات البحر المتوسط"و"سهرت منه الليالي"ونشرت له الدّوريات الصّور الكاريكاتوريّة والخياليّة. فهو مصوّر وقصّاص ومؤلّف روائي ونحّات وناظم للأغاني الشّعبيّة. وكنّاه الأستاذ توفيق بكّار " أبو القصّة التونسية" (عبدالرزاق خذيري ).

علي الدوعاجي: أديب وصحفي تونسي ولد بمدينة تونس سنة 1909 وتوفي سنة 1949. مات أبوه وتركه طفلا. فتربى في حضن أمه. وكان لتدليلها المفرط له وخشيتها عليه أثر سلبي في شخصيته، فانقطع عن الدراسة مبكرا وتعاطى أعمالا تجارية بسيطة. ومال إلى الحياة البوهيمية ودخل دوامة المخدرات ولزم جماعة تحت السور. وانكبّ على قراءة المجلات والكتب وكتابة القصص والأزجال والمسرحيات. أصيب بالسل ومات في مستشفى الرابطة ولم يجاوز سن الأربعين إلا بشهور معدودة.

(محمّد القاضي) ====

علي الدّوعاجي (04 جانفي 1909 - 27 ماي 1949). قال عنه الأديب والنّاقد توفيق بكّار أنّه "أب القصّة التّونسية". من أهمّ روّاد مقهى "تحت السّور". أصدر جريدته "السّرور" منذ 6 أوت 1936.

تنقّل بين عدّة أجناس أدبية كالأزجال (أكثر من 500 زجل شعبي)، والرواية الإذاعية (150 رواية)، والمسرح (15 نص مسرحي)، وكلمات الأغاني، نذكر منها "حبّي يتبدّل يتجدّد" التي غنّاها الهادي الجويني، و"أحسن نوّارة تقطفها" لصالح الخميسي.

(فتحي بلحاج يحيى)


من مؤلّفاته

السرور ( جريدة أسبوعية مفاكهة ممازحة مؤانسة 1936 ) سهرت منه اللّيالي جولة بين حانات البحر المتوسّط مسرح علي الدّوعاجي تحت السّور أزجال


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص
هي مجموعة خواطر وتعليقات كتبها أثناء جولة عبر المتوسط على متن سفينة في صائفة 1933، ونشرتها مجلة "العالم الأدبي" بداية من سبتمبر 1935 إلى فيفري 1936. ثم أعيد نشرها في مجلة "المباحث" فيما بين جويلية وسبتمبر 1944. ولم يعثر إلى الآن على النسخة الكاملة أو ربّما يكون الكاتب نفسه لم يُتمم كتابتها. منذ الصفحة الأولى يكشف الدّوعاجي عن قدرته على الاستهزاء من نفسه، وهي إحدى علامات امتلاك الظّرف والسخرية والتهكّم: "لم أتعوّد تنظيم أعمالي ولست منظما في أفكاري نفسها. فأنا فوضوي منذ خلقت (...) وما زلت إلى اليوم أطالع القصيدة مبتدئا من خاتمتها (...) وهذا بلا شكّ نقص فيّ أعترف به ولكنّي لا أودّ تغييره بحال" . تبدأ الرحلة بكورسيكا مرورا بنيس، وأنقكور، ونابلي، وبيرة، ثم أثينا، والدّردنيل، وإسطنبول لتقف عند إزمير. يكشف الدّوعاجي في هذه الخواطر على قدرته المذهلة على رسم الشخصيات ووصف المواقف الهزلية بريشة الفنّان الذي يضع بينه وبين الدّنيا وأشيائها مسافة تحميه من الوجع ومن أشياء أخرى لم يبح بها. يقول عن اختيار العنوان أنّه "تقرير لحقيقة ما قمنا به في جولتنا على مواني هذا البحر [والتي] لم نر منها إلاّ حاناتها ومقاهيها ولا أحسب الحديث عنها يسئم أحدا أبدا... حتى الذين يختمون لذّتهم بـ"أعوذ باللّه من الشيطان الرّجيم". يقول عن مدينة نيس: "المرور من رصيف إلى آخر عملية يُحسب لها ألف حساب والنّظر من وجه غادة إلى أخرى عمليه يحسب لها ألف دقّة قلب". وفي بيره تعرّف على إسرائيلي من تونس حكى له عن عشقه لفتاة "هام بها وأعلن لها حبّه الطّاهر في قيلولة من أيام جويلية (...) فما كان منها إلاّ أن قدّمت له فاهًـا كالأذن المخصّصة لهذا النّوع من الكلام وتكلّما (...) بهذه اللّغة التي تُسمع بالشّفاه...". ذلك هو علي الدّوعاجي الذي كانت له بصمته على مدرسة الأدب الساخر التونسي التي جمعت كوكبة من الأقلام الفذّة من أمثال محمود بيرم التونسي، وحسين الجزيري، والبشير خريف وغيرهم.
تعديل الجذاذة
شواهد
مخطوطات
صور ذات صلة
صفحة الغلاف من كتاب علي الدّوعاجي، جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

Page de couverture du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

Cover page of the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

صفحة العنوان من كتاب علي الدّوعاجي، جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

Page de titre du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

Title page of the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

"البحّار"، رسم مأخوذ من كتاب علي الدّوعاجي، جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

"Le marin", III. extraite du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

"The sailor", III from the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

"مدام المعرفة الكاملة"، رسم مأخوذ من كتاب علي الدّوعاجي، جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

"Mme connaissance complète", III. extraite du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

"Ms complete knowledge", III. from the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

"التابوت"، رسم مأخوذ من كتاب علي الدّوعاجي، جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

"La tombe", III. extraite du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

"The grave", III. from the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

"عبد الحميد خان"، رسم مأخوذ من كتاب علي الدّوعاجي، جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

"Abdel'Hamid Khan", III. extraite du livre dʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

"Abdel'Hamid Khan", III. from the book of ʿAlī Dduʿāǧī, Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

"علي الدّوعاجي"، صورة فوتوغرافية مأخوذ من كتاب جولة بين حانات البحر المتوسّط، الدار التونسية للنشر، 1983

409

"ʿAlī Dduʿāǧī",photographie extraite du livre: Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Ed Maison Tunisienne de l'Edition, 1983

409

"ʿAlī Dduʿāǧī", photo from the book: Ǧwlẗ byn ḥānāẗ al-bḥr al-'byḍ al-mẗwssṭ, Tunisian Publishing House edition , 1983

409

معطيات بيبليوغرافيّة

عنوان الكتاب: جولة بين حانات البحر المتوسّط
الكاتب: علي الدّوعاجي
النّاشر: الدّار التونسية للنّشر
الصّفحات: 90، مقاس 20 × 16 صم
الطبعة التاسعة 1995

تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :