الرسالة

أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني
ح.310 / 922 إفريقيّة  -  ح.386 / 996 إفريقيّة

أبو محمد عبد الله ، فقيه مالكي مشهور، سكن القيروان . تفقّه بفقهاء بلده وعوّل على أبي بكر بن اللبّاد (ت. 333/944) وأبي العرب (ت. 333/944). حجّ وسمع من علماء كثيرين بالمشرق ، وكان من شيوخه هناك محمّد بن الأعرابي (ت. 340هـ/ 952م). ومن أشهر تلاميذه القرويين نذكر أبا القاسم البراذعي (القرن 4هـ/10م)، وعبد الرحمن بن محمد الحضرمي المعروف باللبيدي (ت. 440/1048). كان إمام المالكية في وقته وقدوتهم، وجامع مذهب مالك ، وشارح أقواله. لذلك لُقّب بمالك الصغير . كثرت مؤلّفاته، ومن أشهرها النوادر والزيادات و الرسالة .


من مؤلّفاته

النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات الرسالة النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات ( المجلد 12)


المزيد من المعطيات على الموسوعة التونسيّة
تقديم النّص

تعتبر الرّسالة أوضح عرض لفقه المالكية ؛ وتدخل في إطار محاولة تبسيط ذلك الفقه، وجَعْله في متناول الطلبة المبتدئين، بما أنّ محرز بن خلف المؤدّب (ت. 413/1022) هو الذي طلب من ابن أبي زيد أن يؤلّفها. وهي من باكورات إنتاجه، ربّما ألّفها وعمره 17 سنة، أي حوالي سنة 327/938، كان ذلك في عهد الخليفة الفاطمي الثاني القائم (322/934-334/946). ويبدو أنّها أوّل مختصر للمذهب المالكي . وهي لا تقتصر على الجانب الفقهي فحسب، كما ذهب إلى ذلك كارل بروكلمان ، بل إنّها تشتمل كذلك، في مقدّمتها، على تعريف مقتضب بعقيدة أهل السنّة. وهي تتميّز ببساطة أسلوبها، وجفافه النسبي، ووضوح عبارتها. لذلك يقع تدريسها للمبتدئين، بل تلقينها لهم، بينما تُدرَّس مدوّنة سحنون مثلا للمتعمّقين.

للرّسالة صبغة دعائية، أكّدها هادي روجي إدريس ، تُشبه في ذلك كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان . والهدف من تأليفها هو مقاومة الدعوة الاسماعيلية، وخاصّة توسيع انتشار المذهب المالكي . ودور ابن أبي زيد في هذا المضمار لا يقلّ أهمّية عن دور سحنون ، إذ أنّه "لخّص المذهب، وضمّ كسره، وذبّ عنه، وملأت البلادَ تآليفُه". فقد جعل إدريس من ابن أبي زيد "الصانع الأكثر نجاعة لتحقيق الانتصار النهائي للمذهب المالكي الإفريقي".

ولئن نالت الرسالة شدّة إعجاب أبي بكر الأبهري (ت. 375/985) بالعراق ، فإنّها أثارت غيرةَ أبي بكر محمد بن زَرْب (ت 381/991) بالأندلس . فعندما فرغ ابن أبي زيد من تأليف الرسالة ، بعث منها نسختين، واحدة إلى الأبهري ، وأخرى إلى ابن زرب . فأمّا الأبهري فقد "بعث إليه بوزنها ذهبا"، فيما أخفاها ابن زرب ، "وأخذ ينسخ على منوالها حتّى إذا أتمّ ما كتب، وسمّاه الخصال، أظهرها بعد ذلك".

تُرجمت الرسالة إلى عدّة لغات أجنبية، مثلا ترجمها رسل وعبد الله المأمون السهروردي سنة 1906 إلى الانجليزية، فيما ترجمها فانيان إلى الفرنسية سنة 1914.

وبحكم نجاح الرسالة كُتب حولها أكثر من مائة شرح، وهذا رغم وضوح الرسالة . ويبدو أنّ أوّل من شرحها أحدُ تلاميذ ابن أبي زيد ، وهو أبو بكر محمد بن موهب المقبري (ت. 406/1015)، كما شرحها القاضي عبد الوهاب البغدادي (ت 422/1030). وتوالت شروحها، وكان ضمن شارحيها ابنُ ناجي (ت. 839/1435) الذي أنجز ذلك في شبابه، فكان يعتقد أنّ نجاح مسيرته العلمية والمهنية يعود إلى إنجازه ذلك الشرح. ويوجد بالمكتبة الوطنية بتونس 3 نسخ مخطوطة من ذلك الشرح. عرّفنا أيضا فؤاد سيزكين بأكثر من 15 شرحا للرّسالة؛ فيما نقل كارل بروكلمان أنّ عدد شروحها بلغ 28.

تعديل الجذاذة
شواهد
تأليف الرسالة بطلب من محرز بن خلف:

1. "فإنّك سألتني أن أكتب لك جملة مختصرة من واجب أمور الديانة ممّا تنطق به الألسنة وتعتقده القلوب، وتعمله الجوارح...وجُمل من أصول الفقه وفنونه على مذهب الإمام مالك بن أنس (رحه) وطريقته...لِما رغبتَ فيه من تعليم ذلك للولدان" (الرسالة، دار الفكر - بيروت 1981، ص 5-6).

حضور العقيدة السنية في الرسالة وردٌّ على الاعتزال

2. "وله الأسماء الحُسنى، والصفات العُلى، لم يزل بجميع صفاته وأسمائه تعالى أن تكون صفاته مخلوقة وأسماؤه مُحدثة...وأنّ القرآن كلام الله ليس بمخلوق...والإيمان بالقدر خيره وشرّه، حلوه ومرّه، وكلّ ذلك قد قدّره الله ربُّنا... يُضلّ من يشاء، فيخذُلُه بعدله، ويهدي من يشاء، فيُوفّقه بفضله..." (الرسالة، ص 12-13).

3. "ولا بأس بطعام أهل الكتاب وذبائحهم، وكُرِه أكلُ شحوم اليهود منهم من غير تحريم..." (الرسالة، ص 164).

مخطوطات
أكثر مخطوطات
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 20519 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 24943 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 16510 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 14875 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 14874 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 14873 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 23496 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 13761 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 22608 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 19902 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 1844 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 20036 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 22608 /None
العنوان على المخطوط : شرح الرسالة
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 1665 /None
العنوان على المخطوط : شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 3422 /None
العنوان على المخطوط : شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 1315 /None
العنوان على المخطوط : شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 417 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 19759 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 94 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 6482 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 6442 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 6483 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
دار الكتب الوطنيّة - تونس
A-MSS 6441 /None
العنوان على المخطوط : تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد
صور ذات صلة
صفحة الغلاف من كتاب أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، الرسالة، ‏تقديم الهادي بن محمد روشو التونسي، ‏الدار المالكية، ‏2017

1120

Page de couverture du livre d'Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Ed Dar Al-Malikia, 2017

1120

Cover page of the book of Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Dar Al-Malikia ed, 2017

1120

صفحة العنوان من كتاب أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، الرسالة، ‏تقديم الهادي بن محمد روشو التونسي، ‏الدار المالكية، ‏2017

1120

Page de titre du livre d'Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Ed Dar Al-Malikia, 2017

1120

Title page of the book of Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Dar Al-Malikia ed, 2017

1120

صور الصفحة الأولى من المخطوط، مأخوذة من كتاب أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، الرسالة،، ‏الدار المالكية، ‏2017

1120

1ére page de manuscrit extraite du livre d'Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Ed Dar Al-Malikia, 2017

1120

1st page of manuscript taken from the book of Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Dar Al-Malikia ed, 2017

1120

صور الصفحة الأخيرة من المخطوط، مأخوذة من كتاب أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني، الرسالة،، ‏الدار المالكية، ‏2017

1120

Derniére page de manuscrit, extraite du livre d'Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Ed Dar Al-Malikia, 2017

1120

Last page of manuscript, taken from the book of Abū Muḥammad ʿAbd Allāh ibn Abī Zayd al-Qayrawānī, Al-risālẗ, Dar Al-Malikia ed, 2017

1120

الصفحة الأولى من مخطوط ابن أبي زيد القيرواني عبد الله بن عبد الرحمن ، رسالة ، ش.م.ل. ، 1589 ، 404 ص. (جامعة مكتبة كولومبيا)
Première page du manuscrit de Ibn Abī Zayd al-Qayrawānī ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Raḥmān, Risala, s.l., 1589, 404 p. (Bibliothèque Univ. de Columbia)
First page of the manuscript of Ibn Abī Zayd al-Qayrawānī ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Raḥmān, Risala, s.l., 1589, 404 p. (Columbia University Library)
معطيات بيبليوغرافيّة

ابن فرحون، الديباج المذهّب في معرفة أعيان علماء المذهب، تحقيق مأمون بن محيي الدين الجنّان، دار الكتب العلمية – بيروت 1417/1996، ط 1، ص 222-223.
خليفة بابكر الحسن، دراسات في تاريخ المذهب المالكي، مكتبة الزهراء – الجيزة مصر 1422/2001، ص 109-114.

وتحتوي المكتبة الوطنية بتونس على عدد هامّ من شروح الرسالة المخطوطة، نذكر منها:
- تحقيق المباني في شرح رسالة ابن أبي زيد، لعلي بن محمد الصغير الزرويلي، نسخ مختلفة، رقم 85، 417، 703، 704، 716.
-شرح الرسالة، لأحمد القلشاني، مخ رقم 5128 ورقم 9893.
-شرح الرسالة، قطعة منه، لابن ناجي، 19304، 225 ورقة.
-شرح الرسالة لابن ناجي، مخ رقم 19425، 200 ورقة.
-شرح الرسالة، لابن ناجي، مخ رقم 9984، 288 ورقة.
-شرح الرسالة، لأحمد بن غنيم بن سليم بن مهني النفزاوي، مخ رقم 1937، ج 4.
-" " ، مخ رقم 1938، ج 1.
-" " ، مخ رقم 1939، ج 2.
-" " ، مخ رقم 1940 من باب جامع في الصلاة إلى باب الجهاد.
-شرح الرسالة، لعلي بن أحمد العدوي الصعيدي، مخ رقم 1941، ج 1.
-" " ، مخ رقم 1942، ج 2.
-شرح الرسالة، لعلي بن محمد المنوفي، مخ رقم 1763، 249 ورقة.
شرح الرسالة، قطعة ثالثة ضمن مجموع، لعلي بن محمد المنوفي الشاذلي، مخ رقم 10492.
شرح الرسالة، لمحمد بن محمد بن سلالة الأنصاري، مخ رقم 19910، 209 ورقة.
-شرح الرسالة (قطعة منه)، ضمن مجموع، جمعه حمّودة بن محمد النوري، 390 R.
-شرح الرسالة، لعلي بن محمد الأجهوري، مخ رقم 846، 308 ورقة.
-شرح الرسالة، لمجهول، مخ رقم 19454، 186 ورقة.
-شرح الرسالة، لمجهول، مخ رقم 20101، 230 ورقة.
ومن شروحها المبسّطة والمتأخرة والمنشورة نذكر:
تقريب المعاني على متن الرسالة، لعبد المجيد الشرنوبي الأزهري، دار الفكر – بيروت 1401/1981.
الثمر الداني في تقريب المعاني شرح الرسالة الفقهية، لصالح بن عبد السميع الآبي الأزهري، دار صادر بيروت 1426/2005، ط 1.

  • [] عياض بن موسى اليحصبي السبتي : ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك ، تحقيق أحمد بكر محمود، دار مكتبة الحياة، بيروت، [1967-1968]. تحقيق
  • كارل بروكلمان : تاريخ الأدب العربي ، مراجعة رمضان عبد التواب، دار المعارف، مصر، 1961, 1962, 1975, 1977. تحقيق
  • Fuat Sezgin : تاريخ التراث العربي ، وراجعه عرفة مصطفى وسعيد عبد الرحيم، مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي العامة,، قم, إيران، 1983 م / 1403 ه. تحقيق
  • Hady Roger Idris : La Berbérie orientale sous les Zīrīdes, Xe-XIIe siècles, Adrien-Maisonneuve, Paris, 1962. تحقيق
  • ابراهيم ابن علي ابن فرحون : كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ، Bibliotheca Alexandrina، Alexandrie، 2009-2010.
  • إبراهيم بن علي ابن فرحون المالكي : الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ، تحقيق محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث للطبع والنشر، القاهرة، 1972. تحقيق
  • ابراهيم ابن علي ابن فرحون : كتاب الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ، المطبعة الجديدة الفاسية...، [فاس]، 1316 [1898]. تحقيق
تحرير الجذاذة
(بتصرّف اللّجنة العلميّة)

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :