« وقد شربَ رسولُ اللّهِ صلّى اللّهُ عليه وسلّمَ مِن سقاية العبّاسِ، فوجدَهُ شديدًا فقطّبَ بين عينيهِ، ودعَا بذنوب من ماءِ زمزم فصبَّ عليه، وقال : إذا كانَ هكذَا فاكسِرُوه بالماء. ولو كان حرامًا لأراقَه وما صبَّ عليه من ماءٍ ثمّ شرِبه. فقد نَسخَ بشُربه الصُّلبَ في حجّة الوداع ما كان قبلَه. والدّليلُ على ذلك أنّه كان نَهَى وفدَ عبد القيس عَن شُرب المُسكِرِ، ثمّ وفدوا عليه بعد ذلك، فرآهم مصفرّةٌ ألوانُهم، سيّئةٌ حالهُم، فسألَهم عن قصّتهم، فأعلمُوه إنّهم كان لهم شرابٌ فيه قِوام أبدانِهِم فمنَعَهُم منه، ثمّ أذِنَ في شُربِهِ. »
قطب السرور في أوصاف الأنبذة والخمور
أبو إسحاق إبراهيم بن القاسم الرّقيق القيرواني  -  420 / 1029 قيروان
متحف التّراث المكتوب
مشروع رقميّ تقوم بإعداده دار الكتب الوطنيّة
بالشّراكة مع المجمع التّونسيّ للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة)
وهو يعرّف بأهمّ ما أنتج في البلاد التّونسيّة من آثار أدبيّة وفكريّة وعلميّة

محامل مختلفة

كتب مطبوعة، مخطوطات، نقائش...

ثراء ثقافي

عبر مختلف اللّغات والاتّجاهات العقائديّة والمجالات [الأدبيّة....]

لجمهور عريض

تلاميذ، مختصّين، ثلاث لغات...
أو أكثر...

آخر ما نشر

في الماليخوليا
إسحاق بن عمران
مصحف الحاضنة
علي بن أحمد الورّاق القيرواني
قطب السرور في أوصاف الأنبذة والخمور
أبو إسحاق إبراهيم بن القاسم الرّقيق القيرواني
العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده
الحسن بن الرّشيق المسيلي القيرواني
أنموذج الزّمان في شعراء القيروان
الحسن بن الرّشيق المسيلي القيرواني
المَصونُ في سرّ الهوى المكنون
إبراهيم أبو إسحاق الحصري
مسائل الانتقاد
أبو عبد اللّه محمّد بن أبي سعيد ابن شرف الجُذامي القيرواني
البارع في أحكام النّجوم
أبو الحسن علي بن أبي الرجال الشيباني
ديوان الأشياخ
مؤلّف جماعي أبو عُمران مُوسى بن زكريَّاء المزَاتِي الدِمَّرِيّ، بو محمَّد عبدُ الله بن مَانُوج اللّمائِيّ وآخرون
الديوان
الحسن بن الرّشيق المسيلي القيرواني
الموطّأ
أبو عبد الله مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني
وثيقة رقّادة : عقد هبة عبراني
مجهول عقد بالعبريّة
شاهد قبر لاتينيّ مؤرّخ بالتقويمين المسيحيّ والإسلاميّ (1007 ميلادية / 397 هجرية)
مسيحي من القيروان
ترجمة يونانيّة للسّجلّ الذي دوّنه حنون القرطاجنّي خلال رحلته (ق. 5 ق. م.) (النصّ الأصلي بالفينيقيّة)
نسخة وحيدة من القرن التاسع م. محفوظة بهايدلبرغ (ألمانيا)
منذ ظهور الكتابة بجهة آفريكا...
نقيشة تخليديّة مزدوجة اللّغة والأحرف : لوبيّة-بونيّة. دقّة النوميديّة (ضريح آتيبان) - النّصف الأوّل من النّقيشة.
تمّ اقتلاعه سنة 1842 بأمر القنصل البريطاني وهو محفوظ بالمتحف البريطاني
نصف النّقيشة الثّاني بالأحرف واللّغة البونيّة
الموقع الذي اقتلعت منه النقيشة بدقّة : ضريح آتيبان
Ateban Dougga
كتابة فسيفسائيّة بكنيسة اليهوديّة بنارو (حمّام الأنف)، تعود إلى القرن 3-4 م. - متحف باردو : استعمال الأحرف واللّغة اللّاتينيّة
مجموع بوبيانزيس : من أولى التّراجم اللّاتينيّة لجزء من الإنجيل وهي ترجمة مرجعيّة خلال العصور الوسطى - نسخة وحيدة محفوظة بتورينو (إيطاليا)
نصّ لحصّاد مجهول من مكثر (ق. 3) يصف فيه ارتقاءه بفضل الكدّ والعمل من فلّاح بسيط إلى مالك لأرض ومنزل وعضو بالمجلس البلدي - نقيشة محفوظة بمتحف اللّوفر (تمّ نقلها سنة 1884)
خارطة المغرب، الإصطخري (و. 950)، مخطوط غوطا A. 1521 ورقة 13أ، (سنة 1173 ؟)
نسخة متأخّرة وحيدة محفوظة ببايرن-منشن (ألمانيا) من مقالة إسحاق بن عمران في الماليخوليا، وقد حرّرت بالقيروان خلال الفترة الأغلبيّة(القرن التاسع م.)
تمثلّ تواصل وتطوّر المعارف الإغريقيّة-اللّاتينيّة باللّغة العربيّة ثمّ استمرارها بأوروبّا عبر التراجم العبريّة واللّاتينيّة.
يجسّد المصحف الأزرق كتابة اللّغة العربيّة برقّادة (القيروان)، مع انتشار الإسلام بإفريقيّة منذ القرن السابع م.
قطعة من مصحف الحاضنة، قام علي بن أحمد الورّاق سنة 1019 م بتزويقه لحاضنة أبي مناد باديس بن منصور، ثمّ تحبيسه على جامع القيروان
بداية المجلّد الثّالث من البارع في أحكام النّجوم لابن أبي الرّجال. نسخة دار الكتب الوطنيّة رقم 11927
الورقة الأولى من الطبعة اللّاتينيّة لسنة 1506.
ابن أبي الرّجال في المخيّلة اللّاتينيّة بأوروبّا.
نقيشة تحمل اسم ابن أبي الرّجال - متحف الآثار الإسلاميّة برقّادة (القيروان)
صفحة من مخطوط كتاب العمدة في محاسن الشّعر وآدابه لابن رشيق [الأزدي] (القيروان)، ألّفه لأبي الحسن علي بن أبي الرّجال - نسخة دار الكتب الوطنيّة 18439
يعمل المشروع على ترابط البيانات (Linked Data)

نصوص

مؤلّفين / فهرسة المحتوى / معطيات بيبليوغرافيّة

أحداث تاريخيّة

مواقع / أعلام / صور

بيانات محلّيّة / خارجيّة

وترابط المؤسّسات
دار الكتب الوطنيّة بيت الحكمة - المجمع التونسي للأداب والعلوم والفنون
المعهد الوطني للتّراث الأرشيف الوطني
والباحثين
أكثر من 200 باحث/باحثة من مختلف الجامعات والجهات
والأجيال...
مشروع تأهيل قشلة العطّارين

تابعوا مستجدّاتنا عبر قنوات التّواصل الاجتماعي !

maktoob.bnt
bnt_maktoob

متحف التراث المكتوب - 2022

Creative Commons logo

نرحّب بملاحظاتكم ومقترحاتكم على العنوان التّالي :